fbpx
الرئيسية » أخبار وطنية » الثقافة من الشروط الأساسية لنجاح مشروعات التنمية.

الثقافة من الشروط الأساسية لنجاح مشروعات التنمية.

بقلم: مصطفى تيليوا

في ظل التطورات والتحديات الراهنة المطروحة بإلحاح على مجتمعاتنا، يبدو الحديث حول قضايا الثقافة والتنمية من موجبات المرحلة وضرورات الراهن… ذلك لكي تساهم المضامين الفكرية والثقافية والمعرفية في توجيه حركة الراهن، وصولا إلى المشاركة في صياغة مستقبل الأمة والعالم. وليس ثمة إمكانية لمغادرة المشاكل التي تعتصر واقعنا وتكبله بالعديد من القيود، إلا بتأسيس سياق اجتماعي ثقافي قوامه تطوير العلاقة بين ما هو ثقافي وبين ما هو تنموي. إذ لا تنمية حقيقية في أي حقل من حقول الحياة، إلا بتنمية ثقافية تحفز الجميع وتطور مواهبهم وتصقل كفاءاتهم، لكي يشتركوا بإرادة مستديمة في كل مشروعات البناء والتنمية، فعلينا أن نتشبث بكل الأسباب التي تطور الحقل الثقافي وتفسح له المجال للمشاركة في الحياة العامة.

إن الثقافة وفق هذا السياق هي فعل تنموي بامتياز،حيث أنها تتجه إلى تهيئة المناخ الاجتماعي للانطلاق في رحاب العمران والبناء. وإذا نظرنا إلى التجارب التنموية الناجحة في العالم، فإننا نكتشف بشكل لا لبس فيه أن الثقافة من الشروط الأساسية لنجاح مشروعات التنمية، وذلك لأن الثقافة وعبر وسائطها المتعددة تتجه في جوهرها، نحو تطوير التنمية البشرية والإنسانية التي هي الشرط الضروري لأي تنمية أخرى. فالثقافة تصنع الإنسان القادر على تنفيذ كل تطلعات الوطن والأمة في تنمية اقتصادية واجتماعية مستمرة.

إن العلاقة إذن بين الثقافة والتنمية هي علاقة عميقة ومتشبعة. ولا يمكننا أن نحصل على تنمية إلا بالبدء بمشروع التنمية الثقافية التي تطرد كل موجبات التأخر عن الركب الحضاري.

شاهد أيضاً

الرباط.. جلالة الملك يصدر العفو السامي على 2097 شخصا بمناسبة عيد الفطر السعيد

بمناسبة عيد الفطر السعيد لهذه السنة، تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بإصدار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: