fbpx
الرئيسية » آراء » يافاس حيى الله ارضك من ثرى.

يافاس حيى الله ارضك من ثرى.


بقلم: عبد العالي بلحاج

لاتزال قضية إطلاق اسم أب رئيس مجلس مقاطعة المرينيين على أحد الشوارع الرئيسية بالمقاطعة يثير ردود فعل غاضبة، من طرف فعاليات مدنية وأخرى من داخل مجلس المقاطعة.

وآخر ردود الفعل حول اختيار اسم أب خالد الحجوبي، السيد احمد الحجوبي، ليطلق على أحد الشوارع الرئيسية بحي واد فاس، جاء من التنسيقية الجهوية فاس مكناس لجمعية افريكا لحقوق الانسان.

وقالت هذه التنسيقية الحقوقية في بيان لها إنه وفي سابقة خطيرة وغريبة أقدم رئيس مجلس مقاطعة المرينيين واعضاء مكتبه على إطلاق اسم أبيه على أحد الشوارع الذي كان يحمل اسم يوسف بن تاشفين.

اكدت هذه التنسيقبة ااحقوقية عن استهجانها و إدانها لهذه الخطوة التي وصفتها بالغريبة التي لا تشكل فقط خرقا للقانون ومنطق تسمية شوارع المقاطعة، وإنما لما تشكله من مس برموز القوة والمجد في تاربخ المغرب، وهذا يدل على الجهل بتاربخ الوطن، هذا الجهل الذي دفع باهله الى اللمس برموز الوطن وتعويض ذلك باسماء مجهولة لا أثر لها في التاريخ ولا المجتمع.

وبناء على هذا دعت التنسيقية الجهوية لجمعية افريكا لحقوق الانسان سلطات الرقابة الادارية للتدخل العاجل لإيقاف هذه المهزلة والمذلة التي تشكل سابقة خطيرة في المس بتاريخ المغرب والمس برمزية فاس التاريخية والحضارية، وكذاك حتى لا تنتقل العدوى الى مرافق اخرى كالمآثر العمرانية.

شاهد أيضاً

الفقيه اللي نترجاو براكتو دخل للجامع ببلغتو

بقلم: عبد العلي بلحاج ان كل من يمر من العارفين باللغة العربية بمحاداة اعدادية محمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: