fbpx
أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار إقتصادية » “ضبط منعش عقاري بالبيضاء بتملص ضريبي قيمته 24 مليون درهم”.

“ضبط منعش عقاري بالبيضاء بتملص ضريبي قيمته 24 مليون درهم”.

WhatsApp Image 2023 03 31 at 13.42.43

بدأت مجموعة من مصالح المديرية العامة للضرائب بالبيضاء في توظيف آليات التنقيب على شبكة الأنترنيت، من أجل تحصيل وتحليل البيانات الخاصة بالمصاريف المالية للمنعشين العقاريين، ومقارنتها مع تصريحاتهم الجبائية، من أجل تحديد مبالغ الضريبة التي يتوجب عليهم أداؤها.

وشرعت المكاتب المختصة بمديرية الضرائب بالبيضاء  في إخضاع المنعشين العقاريين  للمراقبة والذين ينشطون في واحد من أرقى مجمعات الأعمال في حي “سيدي معروف” بمدينة الدار البيضاء، حيث اعتمدت ذات المصالح  بداية المرحلة الأولية على المقاولات للبناء  والتي رأس مالها  المائة  100000  ألف درهم بإفتحاص من عمليات تتبع المبالغ التي يتم صرفها، وكيفية أداء مصاريف العملاء والزبائن  مقارنة بالأداءات الضريبية .

وقد اسفرت العملية من ضبط مجموعة من المخالفين خصوصا على مستوى شارع زوليخة الناصري، سيدي معروف حيث كشف التدقيق المبدئي في ميزانية أحد المنعشين العقاريين (ش.ج) من وجود تملص ضريبي قدر بحوالي 24 مليون درهم، الشيء الذي دفع ذات المصالح من إيقاف الأشغال بورش للبناء و هو عبارة عن مجمع للمكاتب الفارهة قرب “مجمع نيلشور” إلى حين اكتمال عملية الافتحاص.

وتجدر الإشارة، إن الشراكة بين المصالح المركزية  في تطبيق الصرامة في الرقابة الضريبية عبر الطرق الرقمية وتتبع المصاريف الشخصية ساعد  على توسيع المداخل الجبائية للإدارة، ووقف نزيف التملص الضريبي.

فحسب  المديرية العامة للضرائب ان  المذكرة الدورية رقم 733 المتعلقة بالأحكام الجبائية التي يتضمنها قانون المالية رقم 50-22 لسنة 2023، تهدف بدرجة أولى إلى تقديم الإجراءات الجبائية حسب نوع الضريبة، وكما هو مبين في المقدمة، فإن هاته العمليات التي تباشرها  مصلحة الضرائب بالبيضاء جاءت لتكريس   مواصلة تنفيذ خارطة الطريق التي وضعها القانون-الإطار رقم 69-19 المتعلق بالإصلاح الجبائي والداعي إلى التنزيل التدريجي بحلول سنة 2026.

أن تشديد الرقابة على بعض المنعشين العقاريين المتملصين من أداء الضرائب يجب أن يترافق مع ضرورة تطبيق العدالة الجبائية بين جميع فئات دافعي الضرائب في المغرب، مع ضرورة مراجعة نسبة الضريبة، في أفق توسيع الوعاء الجبائي.

وتهدف مختلف هذه التدخلات للمديرية العامة للضرائب الى التركيز  في مهامها ومراقبتها، بناء على  المذكرة سالفة الذكر، على المقاولات التي تتلاعب بأرقام العجز المالي الخاصة بها،

وتؤكد المديرية العامة للضرائب بالبيضاء من خلال هذا العمل أنها تتوفر على عدد من الوسائل التي تمكنها من تعقب التهرب من أداء الضريبة على القيمة المضافة، إضافة إلى مراقبة الأشخاص الذاتيين ذوي المساهمة الضريبية المنخفضة مقارنة مع المهنة التي يزاولونها،  كما ذكرنا المثال الحي بشارع زوليخة الناصيري بحي سيدي معروف ، المستفيدين الزائفين (Les faux bénéficiaires)، والمتهربين من أداء الضريبة على القيمة المضافة (TVA)، بقيمة 24 مليون درهم .

في ظل هذه المعطيات حلت لجن مختصة بكل من مديرية الحي الحسني وكذلك سيدي معروف  لفتح ملفات عشرات من المنعشين العقاريين، وذلك للقيام بعمل افتحاص كلي مقارنة مع ما هو مدون في تقارير الإنجازات ومع ما هو محقق على أرض الواقع.

يتبع…

WhatsApp Image 2023 03 31 at 13.42.43 1

httpsweb.facebook.comelwajihapress scaled 1

شاهد أيضاً

2 7 730x438 1

بعد قطع العلاقات بين البلدين…”افريقيا غاز” تستلم غاز الجزائر تحت راية أجنبية

الواجهــة تواصل شركة “سوناطراك” للنفط الغز الجزائرية معاملاتها مع “افريقا غاز” المملوكة لرئيس الحكومة، عزيز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.