fbpx
أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار فنية » الزنقة13″من الفقيه بن صالح تتوج بالجائزة الكبرى وجائزة التأليف في المهرجان الوطني للمسرح بأسفي.

الزنقة13″من الفقيه بن صالح تتوج بالجائزة الكبرى وجائزة التأليف في المهرجان الوطني للمسرح بأسفي.

IMG 20221031 WA0017

بقلم: أحمد زعيم

توجت مساء أمس مسرحية “الزنقة 13” لفرقة مسرح النون والفنون – قسم الشباب بالفقيه بن صالح ممثلة جهة بني ملال خنيفرة، بالجائزة الكبرى ( أحسن عمل مسرحي متكامل ) للمهرجان الوطني لمسرح الهواة في دورته الثالثة، الذي نظمته وزارة الشباب والثقافة والتواصل تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بمدينة اسفي من 26 الى 29 اكتوبر الجاري.

IMG 20221031 WA0010

كما حضيت المسرحية ذاتها لمخرجها عبد الجليل ابو عنان، والتي أبدت منافسة قوية على جوائز المهرجان من خلال ادائها المميز، بجائزة احسن نص مسرحي، والتي ظفر بها الكاتب عبد الفتاح عشيق.

وقد ترشحت المسرحية -غير المدعمة من قبل اي جهة- لجائزة التشخيص ذكور للفنان حميد الحو والترشح لجائزة السينوغرافيا للفنان يونس تفاحي، وجائزة الاخراج للفنان عبد الجليل ابوعنان.

IMG 20221031 WA0012

قام بتجسيد ادوار هذا العمل المسرحي كل من حمزة عماري ومريم القديم وحميد الحو، وقد أنجز الكوريغرافيا إلياس مذكوري وأسامة الكليتي، وسعيدة الراوي، سينوغرافيا يونس تفاحي، التأليف الموسيقي و الأداء أسامة وبدي وتقني الصوتيات طارق حنان والاضاءة لصلاح الدين الحقاوي وزجل الشاعرة أميمة بومحندي، فيما العلاقات العامة والتواصل لايوب الوردي.

IMG 20221031 WA0013

مسرحية الزنقة 13، حكاية اجتماعية، يمتزج فيه الدرامي بالتشويقي، لشخصيتين، محورها الباتول، تسافران بالمتلقي من الواقع عبر الخيال المسرحي الى فضاءات تطرح سؤال الذات والمجتمع والمستقبل، وسط هواجس يأس واعاقة وخوف وضعف نفسي وجسدي بمحطة مهجورة يلتقي فيها العربي و المعطي و نجمة فيتأخر الطاكسي و تتصارع الافكار وتتشابك و عمد وصول الطاكسي يتحول صراع الافكار الى صراع الوجود .

يشار الى ان المسرحية، التي ظفرت بهاتين الجائزتين، من بين ثمانية فرق متنافسة، هي من إبداع خريجي مركز النون والفنون السوسيو ثقافي ـ قسم الشباب الذي يركز على التكوين في الميدان المسرحي عبر ورشات نظرية وتطبيقية طيلة السنة .

جاء هذا التتويج الكبير والمشرف، كما صرح المخرج والفنان عبد الجليل ابو عنان لجريدة الواجهة، نتيجة مجهودات ذاتية وتضحية أعضاء الفرقة، كما وفرت عمالة إقليم الفقيه بن صالح،  بتدخل من السيد الكاتب العام،  البنزين لضمان التنقل من وإلى أسفي وايضا حافلة مقدمة من المجلس ودعم بنزين التنقل من طرف الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية والإجتماعية والرياضية، بالإضافة إلى المجهودات المبذولة من طرف المديرية الجهوية لقطاع الثقافة ببني ملال والتي دعت الى عقد لقاء إحتفائي في القريب.

في ظل هذه المجهودات، ينبغي للجهات المسؤولة دعم وتشجيع مثل هذه الفرق المسرحية، وسواها من الجمعيات المثمرة والجادة ثقافيا ورياضيا ..والتي تشرف الاقليم والجهة.

httpsweb.facebook.comelwajihapress scaled 3

شاهد أيضاً

IMG 20230316 235559

الدار البيضاء صوت الغد

بقلم: مصطفى عيسي تحتضن دار الشباب سيدي البرنوصي مهرجانا وطنيا سنويا تنظمه جمعية لا صول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.