fbpx
أخبار عاجلة
الرئيسية » آراء » التجربة المغربية الجديدة

التجربة المغربية الجديدة

بقلم حميد وضاح

التجربة المغربية الرائدة في عالم السياسة والسياحة والقداسة والدناسة، تجربة دفعت أحبابنا وأعداءنا في العالم إلى أن يحذوا حذو نموذجنا الفريد هذا. فسبحان من صنع العبقرية المغربية، وسبحان من صنع عقولها التي أعياها هم البحث عن إكسير الخلود في جغرافية نظام الفوضى وقد كان النجاح دائما حليفها، وها نحن ننعم، هانئين مطمئنين، في نظامنا الفوضوي.وكم عانينا؟ وكم قدمنا من الضحايا والشهداء والدماء حتى تنجح هذه العقول في شق قنوات التوزيع العادل لنظامنا هذا بين جميع المغاربة؟ ومن منا اليوم يستطيع أن ينكر أنه لم يسرق قبلة من خد أو مصة من ثدي هذا النظام ؟

وسأرفع شارة الطعن في مصداقية كل نبي أو رسول سياسي جديد سيقوم فينا، غدا، مدعيا قدرته على تحريرنا من أغلال نظام الفوضى إلى نظام النظام، فحدسي يخبرني أننا هكذا سنسير، وسنظل نسير، بدليل أن كل من حاولوا سقطوا في مشانق الإعدام الرمزي. وانظروا إلى المتحف السياسي كم يحوي من الجثث كانت ضحية اوهامها في التغيير، وكان ذنبها الوحيد أنها حاولت ذات تجربة أن تنتصر لقضية الشعب الثاني في المغرب الثاني.

منذ أكثر من ستين سنة لم نعثر على ما يجعل وزراءنا يلتصقون بأحلامنا ولا على ما يجعلهم غيرة في خدمة الشعب، سوى أنهم ظلوا سلاحا في يد البورجوارية المتعفنة اللاوطنية والسلطة المعاقة شعبيا، لقصف آخر ما تبقى لدينا من خطوط الأمل على جبهة الصمود الوطني. هل كان علينا أن نظل مطاردين في أحلامنا مفجوعين في آمالنا،حيث كلما صدقنا نبوءة نبي سياسي جديد، كلما طعنا بسيوف الغدر والخيانة.لقد كان دائما شرط الرضا هو مدى قدرته على الفتك بأحلامنا و تطلعاتنا و الزج بنا في دوامة الفقر والجهل والإقامة الجبرية في أتون براريك سيجوها بأسوار كتب عليها ” اللي بال هنا حمار”، حتى لا تفضح اسكيزوفرينيته وباقي أمراضه العصابية في السياسة.

هذا هو النموذج المغربي والتجربة المغربية المتفردة التي يصمون بها أذاننا، كلما شعروا بهزيمتهم تجاه صمودنا وصبرنا .فأي نموذج أخنوشي جديد هذا الذي يركبون صهوته أمام جيوش صبرنا العرمرم؟

إن نموذجهم هذا يتغذى من سياسة احتقارنا وإذلالنا واختزالنا في مجرد جيوب مهيأة لسد ما نهبه اللصوص من عرق كدحنا، ولتسديد فواتير عيشهم الرغيد، أو لحم رخيص في بورصة العهر المحلي و العالمي، او سواعد للقمع أو أرقام للتسول الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والثقافي باسم شعب منكوب اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وثقافيا….

تعاهدنا من خلال صناديق الاقتراع، التي كانت خشبية وقد دفعتها عملية العصرنة إلى أن تصبح زجاجية احتراما لما تقتضيه الموضة الديمقراطية، على أن ننتقل من فراغ إلى فراغ، من عبث إلى عبث ومن حكرة إلى حكرة، حياة سياسية تتكرر دون أن يتغير رغم تغير وجوههم، حيث كان في كل مرحلة عبث سياسي جديد يظهر فينا دجالون جدد، يخطبون فينا من أبراجهم الحزبية بضرورة الانتصار والالتصاق بقيم الديمقراطية والتغيير والالتفاف حول محاربة الفساد، لكن ما أن يتربعوا على عرش المسرولية، حتى يدفعون بنا إلى حافة يأس جديد، محافظين على تقليد إعادة إنتاج فقرنا وإعادة إنتاج فسادهم وغناهم ورفاهيتهم. فهل قدر علينا أن نظل نطارد طواحين الهواء السياسي.

أكثر من ستين سنة، ونحن ندمن نفس الأحلام الممزوجة بنفس المآسي، احترفنا ألعاب العدو على كل المسافات حتى تحجرت أقدامنا، وتدرجنا في سلم تجرع كل عقاقير الصبر والتمني، علنا نظفر بلحظة الهناء ونعوض عن تضحياتنا بمغرب يحترم صبرنا ويلبي أمانينا لكن دونما طائل.

أيها المغربي الكادح إذن، لا أمل لك في سياسييك، كما لا أمل لك في المستقبل. فالأكثر من ستين سنة التي عشتها “محكورا” ومكابرا ـ في كنف الاستقلال ـ تؤكد ذلك، و السبب أن الصدف التاريخية سلطت عليك طينة من السياسيين قساة القلوب، لا شعبيين، جشعين، بهلوانيين يحسنون المشي على كل الحبال المعلقة على جدار جراحنا حتى يأخذون شهادة الأهلية، اعترافا بتميزهم في مادة تدمير كرامتك وحظوظك في العيش الكريم.

أكاد أغرق في يأسي وأنا أرى الناس الذين مشينا البارحة وراءهم رافعين شعار التغيير والتخليق والمحاسبة ها هم اليوم يرفعون شعار ” عفا الله عما سلف”

وأختم، إن الله لن يغفر لأي لص سرق مال مسجد، أو مدرسة، أو مستشفى، أو طريق، أو سد… وغدا ستحاسبون كيف أنكم أقحمتم مغفرة الله في مغفرة هو منها براء.

httpsweb.facebook.comelwajihapress scaled 4

شاهد أيضاً

SAVE 20231115 095147

الجامعة العربية تاريخ من الفشل في معالجة القضية الفلسطينية

عبد الإله شفيشو / فاس (أكد القادة المشاركون في القمة العربية الإسلامية غير العادية المنعقدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.