fbpx
أخبار عاجلة
الرئيسية » سياسة » اي تنزيل أمثل لبرنامج “أوراش” بدورة المجلس الإقليمي  أمام تغييب الإعلام؟

اي تنزيل أمثل لبرنامج “أوراش” بدورة المجلس الإقليمي  أمام تغييب الإعلام؟

FB IMG 1648060061259

 في إطار تنفيذ برنامج أوراش عامة كبرى و صغرى مؤقتة انعقدت يوم أمس الثلاثاء 22 مارس الجاري أشغال الدورة الاستثنائية للمجلس الإقليمي بقاعة الاجتماعات محمد المؤذن داخل أسوار عمالة الإقليم، تضمن جدول أعمالها نقطة وحيدة تتعلق بالدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة من أجل الإدماج الاقتصادي للشباب بين وزارة الإدماج الاقتصادي للمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات ومجلس إقليم قلعة السراغنة.

وشكل هذا اللقاء، بحضور هشام سماحي عامل إقليم قلعة السراغنة، والحسن الحمري رئيس المجلس الإقليمي، ورؤساء المصالح المعنية، مناسبة لعرض مكونات هذا البرنامج وأهدافه، والفئات المستهدفة منه.

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز هشام سماحي، أهمية برنامج “أوراش” بالنظر لما يتضمنه من مزايا لفائدة المستهدفين أهمها الاستفادة من الحماية الاجتماعية، خاصة وأن البرنامج يشتمل أوراش عامة كبرى وصغرى مؤقتة سيتم تنزيلها في إطار فلسفة متجددة.

وأشار إلى أن هذا البرنامج الحكومي يأتي في إطار السياسة الجديدة التي تنهجها الحكومة تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل خلق دينامية أكثر لاسيما انه برنامج “طموح” سيتم من خلاله تشغيل مجموعة كبيرة من الشباب.

وعرف هذا الاجتماع تقديم عرض حول برنامج “أوراش” تم خلاله استعراض الخطوط الرئيسية للبرنامج من حيث مكوناته وأهدافه، وكذا آليات تنزيله على مستوى إقليم قلعة السراغنة، وطبيعة الأوراش والمشاريع التي يتعين تحديدها.

و للإشارة فإن برنامج “أوراش” يندرج في سياق تنفيذ مقتضيات منشور رئيس الحكومة الذي يهم تنزيل برنامج إحداث 250 ألف فرصة شغل مباشر في غضون سنتين في إطار أوراش عامة صغرى وكبرى مؤقتة يتم إطلاقها على الصعيد الترابي بشراكة بين القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والسلطات المحلية والجماعات الترابية، وكذا جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات المحلية، بالإضافة إلى مقاولات القطاع الخاص.

وتم اتخاذ هذه الإجراءات للحد من تأثير الأزمة، حيث خصص هذا البرنامج لفائدة ساكنة معينة، والتي تشمل الأشخاص الذين فقدوا عملهم بسبب وباء (كوفيد-19)، وأولئك الذين يواجهون صعوبات في الولوج إلى سوق الشغل.

هذا وقد خلف عدم توجيه دعوة لوسائل الإعلام المحلية الرسمية لتغطية مضامين الدورة الاستثنائية استياء في صفوف الإعلاميين جراء اعتماد التغييب والإقصاء الممنهج في مشروع ملكي المفروض في المسؤولين عدم حجب الإنجازات الملكية على المواطنين بإقليم السراغنة خاصة وأنه يتعلق بتشغيل الشباب ما طرح أكثر من علامة استفهام حول السبل المزمع اعتمادها للتنزيل الأمثل لبرنامج “أوراش” على مستوى الإقليم.

متابعة بهيجة بوحافة

FB IMG 1648060073476 FB IMG 1648060068933 FB IMG 1648060061259 1

 

شاهد أيضاً

FB IMG 1690640776562

المسؤول المهيب والكفء لا يكمم الأفواه ولا يتعسف لمواجهة مطالب الناخبين بالعطاوية معالي المدير الإقليمي للكهرباء

لم تمر يومين على أشغال الدورة الاستثنائية للمجلس الجماعي العطاوية عمالة إقليم قلعة السراغنة، والتي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.