fbpx
أخبار عاجلة
الرئيسية » منوعات » تفوق طلاب مغاربة في مدارس الهندسة بفرنسا

تفوق طلاب مغاربة في مدارس الهندسة بفرنسا

فرنسا..المغاربة يتصدرون عدد الطلبة الأجانب بفرنسا رغم انخفاض نسبتهم |  Aldar.ma

الواجهــة

أبان الطلبة المغاربة في المدارس الهندسة الفرنسية عن أداء قل نظيره في طلبة من جنسيات أخرى، أذهل المؤطرين الفرنسيين بمدارس الهندسة، وذهب إلى حد كتبت عليهم صحف محلية بعناوين بارزة.

ويتابع 160 طالبا مغربيا دراستهم في مدرسة “البوليتكنيك”، إحدى المدارس الأكثر شهرة في فرنسا، 110 منهم اختاروا التخصص في مجالات الهندسة، ويتميزون بشهادة أساتذة التقتهم صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية بمستوى عال في العلوم الرياضية والفيزيائية.

وأشادت الصحيفة في مقال لها عن الطلبة المغاربة الذين أبانوا عن مستوى عال في امتحان ولوج مدارس المهندسين والعلوم الرياضية بفرنسا.

وأوضحت “لوفيغارو” أن أكثر من 300 طالبا مغربيا تخرجوا من مدرسة البوليتكنيك بينهم أسماء تولت حقائب وزارية وإدارة عدد من المؤسسات العمومية المغربية.

وأرجع المصدر ذاته عوامل تفوق الطلبة المغاربة في مدارس المهندسين في فرنسا إلى “جودة التكوين الذي تقدمه المدارس المغربية لا سيما في الأقسام التحضرية للمدارس العليا العمومية”.

من جهته، قال فيليب دوفوك، نائب المدير العام للمدرسة العليا للكهرباء بفرنسا، إن القرب الجغرافي وإتقان الطلبة المغاربة للفرنسية من بين العوامل التي تساعد على تفوقهم، مشيرا أن شهادة المدرسة تضمن للطلبة المغاربة الانضمام “للنخبة الحاكمة في المغرب”.

ووصفت جايل لوجوف، مديرة العلاقات الدولية في كلية البوليتكنيك، مستوى الطلبة المغاربة في الرياضيات والفيزياء ب”المذهل”، مضيفة أنهم يتفوقون على نظرائهم هذا المجال.

و يتابع 22933 طالبا مغربيا دراستهم في فرنسا خلال الموسم الدراسي 2020 -2021، ويطمح هؤلاء إلى الحصول على شهادة جامعية تضمن لهم وظيفة في مؤسسات عمومية مغربية بعد التخرج.

2

شاهد أيضاً

images

تعزية ومواساة في ابن عم البرلماني مولاي المختار بنفايدة 

”أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي” صدق الله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.