fbpx
أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار وطنية » جماعة ولاد طيب .. البناء العشوائي يغزو المنطقة

جماعة ولاد طيب .. البناء العشوائي يغزو المنطقة

IMG 20210422 WA0008

عبد الحفيظ الجامعي

عادت أيدي العبث بجماعة ولاد طيب ، بفاس ، لتعيث فسادا بخلق عدد من البنايات العشوائية على الأراضي غير المخصصة للبناء، ضمن مجال قروي، لتحولها إلى مساكن ومستودعات.

وتعرف جماعة ولاد طيب مجموعة من الخروقات والتجاوزات الخطيرة، حيث اصبحت مجالا لتشييد بنايات عشوائية، على شكل عمارات سكنية مترامية الأطراف بأراضي فلاحية سقوية رعوية، وذلك بمجموعة من الدواوير الواقعة ضواحي ولاد طيب، ناهيك عن إضافة طوابق يتم تسقيفها تارة بالقصدير وتارة أخرى بالإسمنت المسلح، بكل الأحياء التابعة ترابيا للجماعة نفسها وفي واضحة النهار وأمام مرأى ومسمع الجميع، وبدون سند قانوني، في ضرب صارخ لجميع ضوابط البناء والتعمير.

ونبتت كالفطر إقامات عشوائية مخالفة لجميع قوانين البناء والتعمير، فوق أراضي عارية، مما يفسر التواطؤ المفضوح للجماعة وأعوان السلطة، باعتبارها العلبة السوداء التي تخفي بداخلها خبايا وأسرار، ما اقترفته أيادي المشرفين على إدارة هذه الجماعة.

وأفادت مصادر لـجريدة الواجهة، بأن هؤلاء يلجؤون إلى مجموعة من الحيل والأساليب والطرق الملتوية، التي تعد سلاح ذو حدين، يوظفه الساهرون على التسيير الإداري بالجماعة المذكورة، وبعض أعوان السلطة المحلية لتشييد أكبر قدر ممكن من البنايات السكنية بدون ترخيص، حيث تحولوا بقدرة قادر إلى وسطاء وسماسرة، يتقنون مهمة التنقيب والبحث عن الراغبين في البناء بطرق ملتوية، في ظل الغياب التام لآليات المراقبة، وزجر المخالفات الجسيمة.

واستنادا لمصادر “الواجهة ″، فإن هذه البنايات السكنية العشوائية، غيرت من حالة بعض الساهرين على التسيير المعتل، بجماعة ولاد طيب ومؤيديهم، وجعلتهم يخرجون من دائقتهم المالية، فأصبحوا من الطبقة الميسورة، يمتلكون السيارات، ويسكنون الفيلات ويتباهون في اللباس وأكل المشويات والمشروبات، تاركين وراء ظهورهم كل الأزمات، بعدما كانوا بالأمس القريب، لا يملكون أية عقارات ولا يمارسون أي عمل أو نشاط، لكن البناء العشوائي، هو رب النعمة عليهم.

وأضافت المصادر، أنه بالرغم من تحذيرات والي جهة فاس، لكافة العاملين تحت وصايته، من مغبة خرق قانون التعمير، والمساهمة في البناء العشوائي، غير أن المتورطين في هذه الخروقات ضربوا بتحذيراته عرض الحائط، غير آبهين ولا مبالين، بما يجري من تحركات دائمة، تهدف إلى الحد من مظاهر الفساد الإداري.

httpsweb.facebook.comelwajihapress scaled 3

شاهد أيضاً

IMG 20231129 WA0068

عامل آقليم الرحامنة يترأس اجتماعا تنسيقيا إخباريا تشاوريا مع مدراء المؤسسات التعليمية بالرحامنة

متابعة: احمد الوردي ترأس عامل إقليم الرحامنة عزيز بوينيان عصر يوم الأربعاء اجتماعا تنسيقيا إخباريا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.