fbpx
أخبار عاجلة
الرئيسية » آراء » فبرايري وملكي في آن واحد

فبرايري وملكي في آن واحد

أشرف
في سياق الحراك العربي التي عرفته المنطقة العربية ظهرت حركة 20 فبراير. وفي غمرة ثورات الشارع العربي التي طالبت بإسقاط النظام خرجت حركة عشرين فبراير تطالب يإسقاط الفساد. فسقطت الانظمة في بعض الدول، وتزعزع في أخرى، ولكن الفساد في المغرب لم يتزعزع.
وخوفا من أن يحدث عندنا شيء مثل ما حدث في بلدان الربيع العربي ظهرت على الساحة جبهة الشباب الملكي، تهدف في الظاهر إلى التصدي لأي دعوة من الفبرايريين لإسقاط النظام، وسارعت إلى اتباع أسلوب الهجوم الشخصي على الوجوه التي كانت تتصدر المشهد واتهامهم بمحاولة إسقاط النظام، مع التشهير بإلحادهم وتدخينهم الحشيش وإباحتهم للجنس خارج مؤسسة الزواج بل ولحرية المثليين، وطبعا، هذه مجرد أكاذيب، لأن الحركة أعلنت منذ ظهورها إلى حين اختفائها على أن مطلبها الأساسي هو إسقاط الفساد والاستبداد، ورفعوا لأجل ذلك صورا لمن تعتبرهم نماذج للفساد والاستبداد… لم تكن من بينها صور محمد السادس.
ظلت حركة عشرين فبراير تخرج الى الشارع في مسيرات مرخصة، وتحت الحماية الامنية. فاستطاعت أن توصل صوتها إلى أعلى موقع في البلاد، وأقر الجميع بأن مطالبها كانت مشروعة، وبأن أسلوبها كان مشروعا… لكن جبهة الشباب الملكي كان لها رأي آخر، واعتبرت حركة 20 فبراير أداة عميلة لزعزعة استقرار المغرب وإسقاط الملكية، فجاء خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم 9 مارس ليختم على مشروعية هذه الحركة وصرختها، وليؤكد على نجاح الحركة ضدا على كل من اتهمها بالفشل.
لقد اعتبروا القيادي المغربي الوطني سعيد أيت ايدر خائنا لأنه فقط احتضن الحراك المغربي وأعطاه صفة الشرعية. سعيد ايت ايدر هذا الوطني الذي عايش ثلاث ملوك لم يختلف أحد طيلة هذه العهود على وطنيته، وحبه للعرش العلوي اصبح بين ليلة وضحاها خائنا  وعميلا. فجاء الرد فوريا مجددا من صاحب الجلالة حين استقبل الزعيم الوطني ووشحه بوسام الحمالة الكبرى و هو ارفع وسام يمنحه الملك.
لقد تأكد جليا أن حركة عشرين فبراير كانت تمثل الشعب، حتى ولو لم يخرج فيها كل الشعب. الآلاف الذين كانوا يخرجون إلى الشوارع محتجين، كانوا ينوبون عن كل الماكثين في بيوتهم أو في أعمالهم، أو في خوفهم على امتيازاتهم. 
صحيح أن من مكونات النواة الأساسية للحركة فصائل راديكالية لا تخفي حلما بإسقاط النظام، أو على الأقل إقامة ملكية برلمانية يسود فيها الملك ولا يحكم. لكن الشعب كان أقوى تأثيرا على النواة، ولم يسمح بأن تعلو هذهالأصوات، أو ترتفع هذه المطالب.
المغاربة كلهم ملكيون يحبون ملكهم ووطنهم، والانتماء الحقيقي للوطن يفرض في بعض الأحيان القول جهرا: اللهم إن هذا لمنكر. غير أن الشباب الملكي له رأي آخر… ومازال له هذا الرأي.
فمثلا، يوم نظم بعض الجمعويين و الحقوقيين وقفة امام البرلمان للاحتجاج على ما كان يعرف بخدام الدولة، خرجت جمعية الشباب الملكي في وقفة مناهضة للوقفة ترفع الأعلام المغربية و صور صاحب الحلالة، وشنت حملة سب وشتم للواقفين، في مشهد يهين الأعلام والصور التي يرفعونها ويتسترون بها أو يسترزقون. إن الوطنية و حب الملك تكون نابعة عن حب حقيقي دون انتظار مقابل، فان ترفع العلم المغربي ليست انجازا، و أن تنشر صورة على الفايسبوك وأنت تقبل العلم المغربي ليس دليل وطنية. وعلى بعض من  الذين يسمون نفسهم بالشباب الملكي أن يخجل من أنفسهم بعد التعويضات التي حصلوا عليها. فعلى صعيد جهة الدارالبيضاء حصل هؤلاء الملكيون على تعويضات تراوحت ما بين 10000 درهم و 30000 درهم. وخلال كاس امم افريقيا التي اقيمت بجنوب افر يقيا تكفل والي جهة مراكش السابق بتكاليف سفر بعض من هؤلاء الملكيين المدفوعي الاجر. و لكي اكون منصفا هناك بعض الوطنيين الغيورين على سمعة الوطن ولا يتوانون في خدمته، كل من موقعه. فمثلا قوات الردع المغربية أرفع لها القبعة احتراما و اجلالا لوطنيتها الصادقة، و لست أنسى يوم بدأت  الصحافة المصرية في مهاجمة المغرب كيف تعبؤوا و قضوا ليلة بيضاء لترقين للاعلام المصري  درسا بليغا.
شخصيا لا يمكنني بعد هذا أن أسمح لبعض معارفي من الشباب الملكي أن يسألني ليقول لي إما أن تكون ملكيا أو فبرايريا. ولا يمكن للدولة أن تسمح لهؤلاء بسب المناضلين، وتعريضهم لكل أشكال التهديد دون محاسبة. لا يمكن ان نسمح لهم مجددا بأن يتهموا الفبراريين بمعاداة النظام. لا يمكن أن نسمح لهم بالارتزاق من وراء الأعلام وصور الملك على حساب كرامة وطنيين حقيقيين لا يأخذون مقابلا عن وطنيتهم ولا ينتظرون.
لا يمكن أن نسمح لحفنة من العياشة أن تعبث بحب قوي بين ملك وشعبه… يجب أن يفهموا أن المغاربة الأحرار فبرايريون وملكيون في آن واحد. وهذا هو الاستثناء المغربي.
Facebook : Achraf Ben Jilali
Email      : [email protected]
 video-youtube-banner

شاهد أيضاً

230716041504

البرلماني العياشي الفرفار: طفولتي كنت اسرح خمس بقرات وعجل صغير

حكاياتنا بالعالم القروي حكايات غير ملونة، لكنها حكايات صادقة وحقيقية وهنا تكمن قيمتها. العالم القروي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.