fbpx
أخبار عاجلة
الرئيسية » آراء » مجرد رأي: حسنا فعلتَ يا صاحب الجلالة

مجرد رأي: حسنا فعلتَ يا صاحب الجلالة

اجتمع الزعماء العرب في مكان يُدعى "البحر الميت"، وكان لابد للقمة أن يكون لها من اسم المكان نصيب، فتعددت مشاهد الموت بالجملة. موت الأمل في أي تغيير، موت الحلم برؤية عالم عربي موحّد، موت الرغبة في الاستماع إلى خطب يعلم السامعون جيدا بأنها حقا حبر على ورق. لقد كانت القمة العربية الأخيرة بالأردن قمة القيلولة وقمة سقوط الزعماء وقمة التشتت العربي بامتياز.

إن هذه القمة عززت الخلاف والانقسام، وأضافت إلى كتاب العداء العربي صفحات جديدة. رأينا في القاعة وطنا عربيا بدون سوريا، بكرسي شاغر ينتظرون من يشغله، هل هو الأسد نفسه وهذا مستحيل، أم رئيس تنصبه طهران، أو رئيس تضعه أنقرة، أم أمير بلحية كثة ورشاش على الكتف؟ ورأينا كيف انسحب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من القاعة لحظة تناول الأمير القطري كلمته. ورأينا قادة الخليج السنة يديرون ظهورهم لقادة العراق الشيعة… وكان هؤلاء قبل سنوات لا يعلنون الكراهية لبعضهم البعض، وكانوا قبل عقود فعلا يحبون بعضهم بعض، خاصة في زمن الاستعمار. ومباشرة بعد استقلال الدول العربية بدأ التشتت ينخر الجسم العربي الذي وحّده الصراع من أجل طرد المستعمر، وكان الحلم كبيرا بأن تتحقق هذه الوحدة فعلا مباشرة بعد استقلال آخر بلد عربي. لكن للأسف كانت نهاية حقبة الاستعمار هي بداية حقبة التمزق والتشتت. فمن منا لا يذكر وقوف الشعب المغربي والسلطان محمد الخامس والملك الراحل الحسن الثاني الى جانب الثورة الجزائرية في حربها ضد الاستعمار الفرنسي؟ ومن منا لا يذكر كيف تنكّر زعماء الجزائر لجميل المملكة، وخاضوا حرب الرمال ضد المغرب سنة واحدة فقط بعد استقلالها سنة 1962؟

 العرب أعداء بعضهم البعض، سرا وعلنا. لذلك لا حاجة إلى كل هذا النفاق في القمم العربية. ولن أنسى ايام الاحتجاجات على قانون ترامب الذي يمنع دخول مواطني 6 دول عربية لأمريكا حين بادرني رجل أمريكي ساخرا تحتجون على قرار ترامب بمنع دخول عرب وأنتم العرب تغلقون حدودكم فيما بينكم .كم انتم منافقون… ولقد صدق الأمريكي، حيث أصدرت الكويت قرارا بمنع خمس دول إسلامية من دخول أراضيها مباشرة بعد قرار ترامب الذي رحبت به الامارات العربية أيضا. 

الامريكيون خرجوا محتجين لمساندة العرب، وبعض العرب خرجوا مرحبين بقرار منع بني جلدتهم من الدخول. فعن أية قمة عربية تتحدثون؟

حسنا، فعلتَ يا صاحب الجلالة حين تخلفت عن المشاركة في القمة العربية وأنت الذي لكل خطوة تخطوها حساب. حسنا فعلتَ حين رفضتَ بكل لياقة أن تضع يدك في يد قادة يعطون الانطباع بأنهم جادون في السعي إلى إقامة وطن عربي واحد، وهم في الواقع ينفخون في كل شرارة نار تطلع إما بالدعم أو بالصمت. يوهمون شعوبهم بأنهم جادون في حزنهم على مصير البشر في العراق واليمن وسوريا وغيرها، لكنهم في الحقيقة لا يحزنون. يُظهرون أنهم جادون في تقديم إجابات حاسمة عن أسئلة ظلت معلقة منذ قمم سابقة شخّصت الوضع العربي المأزوم، لكنهم في الواقع مازالوا يضيعون الوقت في التشخيص.

ليت كل القادة منك يتعلمون.

أشرف بن الجيلالي

Facebook  :  achraf ben jilali   Email. :  [email protected]

شاهد أيضاً

230716041504

البرلماني العياشي الفرفار: طفولتي كنت اسرح خمس بقرات وعجل صغير

حكاياتنا بالعالم القروي حكايات غير ملونة، لكنها حكايات صادقة وحقيقية وهنا تكمن قيمتها. العالم القروي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.