fbpx
أخبار عاجلة
الرئيسية » آراء » سيادة المواطن الاول‎

سيادة المواطن الاول‎

%d8%a3%d8%b4%d8%b1%d9%81

لم يعد في المغرب انشغال بأين وصلت مشاورات السيد عبد الإله بنكيران لتشكيل الحكومة، ولا كيف نتصدى للسيول التي عصفت بالمناطق الجنوبية وستعصف بمناطق آتية، ولا بما الذي أيقظ الحركات الاحتجاجية في بعض المدن وترتبت عليها خسائر مؤلمة. المغاربة تركوا كل شيء، ووجهوا آذانهم وعيونهم وعقولهم إلى فرنسا. يتابعون بشغف قد يكون مبالغا فيه باعتقال نجم الأغنية المغربية الأول سعد المجرد.
لم يستطع البيجيدي ولا البام بكل ما لهما من تأثير ونفوذ أن يقسموا المواطنين كما قسمتهم قضية ابن البشير عبده المعتقل بتهمة الاغتصاب الجنسي. فجزء كبير جدا من المعجبين يقودهم فنانون وأدباء ومثقفون رأوا في القضية مؤامرة ضد فنان صار يغار الجميع من شهرته، بل منهم من يقسم بأن أيادي مخابراتية جزائرية وراء هذه التهمة، وذلك ليمنع المطرب المغربي من إحياء سهرته بقصر المؤثمرات بباريس حيث سترتفع الأعلام المغربية، ويسيطر اسم المغرب مجددا على ليالي باريس الباردة. وقسم آخر استغل الواقعة ليصفع سعد المجرد متهما إياه بالفحش والعهر والضحالة، وبأنه يستحق ما جرى له، بل منهم من أعلن تضامنه مع ضحيته الفرنسية.
من حق هؤلاء المعجبين والفنانين والمثقفين أن يدافعوا عن فنانهم المفضل وعن زميلهم بالشكل الذي يرونه مناسبا. وأن يعلنوا تضامنهم رافعين شعار كلنا سعد المجرد. هذا حقهم الذي لا يجادلهم عليه أحد. و لكن ليس من حقهم أن يسبوا غير المتضامنين، أو الذين لا يصدقون نظرية المؤامرة. ففي كثير من التدوينات شتائم يندى لها الجبين، فمنهم من وصف اللامتضامنين بالحساد، ومنهم من وصفهم بالمنافقين، و منهم من طلب من حساد المجرد أن يعدوا العدة لينتحروا فور إطلاق سراحه. وفي نظرهم كي تكون مغربيا سليما معافى من العقد يجب ان تتضامن مع سعد والا فانت مواطن غير صالح، أو لا تستحق أن تقول عن نفسك مغربيا. إن هذه التدوينات تضر بسعد أكثر مما تخدمه.
ومن جهة أخرى، وبعدما شاع خبر التحرك السريع للسفير المغربي بفرنسا شكيب بنموسى و ما ادراك بنموسى ومعه  كل المصالح القنصلية في هذه القضية، ظهرت فئات كبيرة من اللامتضامنين توجه مدافعها إلى السفير، متهمة إياه بالتفاهة والهرولة من أجل قضية تافهة بدل قضايا أكبر تهم العلاقات الفرنسية المغربية ويتلكأ فيها، رغم اني لا اجد اي مبرر للهجوم عليه، ولا حتى للثناء عليه. فهو في الاعراف الديبلوماسية لم يقم الا بواجبه الذي يفرضه عليه منصبه، مثلما تقوم به كل سفارات الدول الذي تحترم مواطنيها و تعتبرهم سواسية من الدرجة الاولى. لكن ربما كان هذا الهجوم الفايسبوكي نابعا من حجم الاهتمام الحكومي و الديبلومسي لحل هذه القضية. فقد ترددت أخبار تقول إن وزير الثقافة امين الصبيحي اعلن ان وزارته تتابع الملف عن قرب لاطلاق سراح سعد. وهنا أجد متفقا مع الغاضبين، لأن هذا خطأ فادح. فالمصالح الديبلوماسية حين تتدخل، فانها تفعل ذلك لا لتطالب باطلاق سراح الموقوفين، و انما لتوفير  كل الضمانات القانونية عند تقديمهم للمحكمة. لهذا، إذا كان إعلان الوزير عن سعيه إلى اطلاق سراح المجرد صحيحا، فهذا يكشف جهل وزير الثقافة بالقوانين، ويثبت بأنه لا يفقه شيئا في الاعراف الديبلوماسية. لأن تدخل وزارة الثقافة المغربية لدى المصالح القضائية الفرنسية تبدو مجرد فكرة خطرت في بال الوزير كأي مسؤول مغربي يتدخل لصالح موقوف مغربي لدى السلطات المغربية. وقد يعقّد قضية المجرد أكثر.
ولنترك القضية تأخذ مجراها القانوني، ودون أن أطرح كما طرح الآخرين كل ما يثير الشكوك، وما يدفعني شخصيا إلى التعاطف مع سعد المجرد، والشك في وجود مؤامرة. وعلينا أن نتوقف قليلا امام هذا النخوة المغربية التي اهتزت فجأة، وجعلت الآلاف يطالبون بالاحتجاج أمام السفارة الفرنسية بالرباط، وبالسفر حتى إلى باريس للاحتجاج هناك حتى يتم إطلاق سراح المجرد، الفنان المتهم بالاغتصاب، جعلت كل المصالح الديبلوماسية تتدخل لصالحه. فلماذا لم تهتز شعرة مسؤول واحد أمام نداءات الالاف من المغاربة الذين يذوقون كل أصناف العذاب في سجون اليونان و تركيا و امريكا و في كل بقاع العالم؟ لماذا لم يزرهم أي موظف قنصلي لمؤازرتهم، ولا سمعنا اجتماعا يتدارس ملفاتهم او يعد بتتبع ملفاتهم؟
فموخرا انتشر فيديو لأم مكلومة بصوت جريح يفتت الجبال، تطلب التدخل لجلب ابنها الذي قتل في اليونان حتى لا تحرق جثته. وجهت المسكينة نداءها تستغيث وتتوسل،4 اشهر بعد وفاة ابنها بعدما لم تتدخل و لا مصلحة قنصلية..
ومؤخرا ايضا انتشرت فيديوهات لمواطنات مغربيات في الخليج، بالدم والدموع أطلقن استغاثات إلى المسؤولين المغاربة ليرحموهن من أقسى أنواع العبودية والقهر. مغربيات لم يرتكبن أي ذنب سوى سعيهن إلى لقمة عيش حلال تشبع بطونا جائعة، وتملأ خزينة الدولة بالعملة الصعبة… مغربية يناشدن الخلاص، ولا مخلّص.
من لا يتذكر منال؟ تلك الفتاة التي توفيت بتركيا و طالبت وزارة الخارجية افراد عائلتها بمبلغ 60000درهم لدفنها بالمغرب.؟ ومثل ملاك كثيرون. ماتوا ودفنوا في بلاد الغربة غرباء.
أو ليس هؤلاء مواطنين؟
شخصيا اتضامن مع سعد، فهو يبقى شابا كاي شاب مغربي له معجبات وطيش شباب. و لست هنا لادافع عنه، فهناك جيش فايسبوكي ماشاء الله،  و جهات عليا تسانده وهي اولى مني بمهمة الدفاع. وليس لي إلا التمني.
 اتمنى ان يطلق سراح سعد، و يعود إلى وطنه و إلى افراد عائلته و إلى محبيه.
اتمنى ان يكون ملف سعد فاتحة خير لباقي أبنائنا المغاربة المعتقلين في السعودية و قطر و العراق و اليونان و تركيا و المانيا وفي كل بقاع العالم. 
اتمنى صادقا ان يتم التعامل مع كل ابناء الوطن دون تمييز او تفرقة.
اتمنى أن لا يبقى سعد المجرد استثناء في بلاد يعاني ابناؤها الظلم في كل مكان.
أتمنى أن نكون فعلا كلنا سعد المجرد، أي كلنا ذلك المواطن الذي تهتز الهواتف والجهات والمصالح من أجل إخراجه من ورطته إذا كان مظلوما. أما إذا ظل التجاهل قائما، فاسمحوا لي أن أخاطب سيادة المواطن الاول سعد المجرد بكل محبة:
يا سيادة المواطن الأول، ارجو بعد إطلاق سراحك أن تحمل في فنك رسالة حقيقية بعيدا عن أنك أنت ماشي ساهل، واحمل صوت الالاف من المواطنين المظلومين في السجون أو في المنفى أو في ظلمات العبودية. فنحن لسنا اقل شأنا ، ونستحق لمسة حنان من بلاد لا توزع حنانها بالتساوي على الجميع.

Facebook. Achraf ben jilali   
Email. [email protected]

video-youtube-banner

شاهد أيضاً

230716041504

البرلماني العياشي الفرفار: طفولتي كنت اسرح خمس بقرات وعجل صغير

حكاياتنا بالعالم القروي حكايات غير ملونة، لكنها حكايات صادقة وحقيقية وهنا تكمن قيمتها. العالم القروي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.