fbpx
أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار دولية » بالفيديو: الخطبة التي تسببت باعدام الشيخ “نمر النمر” في السعودية

بالفيديو: الخطبة التي تسببت باعدام الشيخ “نمر النمر” في السعودية

أدانت الخارجية الإيرانية السبت 2 يناير إعدام المعارض السعودي نمر باقر النمر، متوعدة حكومة الرياض بدفع ثمن باهظ لهذا الإجراء الذي أقدمت عليه.

وقال المتحدث باسم الخارجية، حسين جابر أنصاري، إن “السياسة اللامسؤولة للحكومة السعودية ستدفع بسببها ثمنا باهظا.

من جهته، استنكر آية الله خاتمي، عضو مجلس خبراء القيادة الإيراني إعدام السعودية المعارض نمر باقر النمر، داعيا منظمة التعاون الإسلامي إلى اتخاذ موقف إزاء ذلك.

وصرح خاتمي بأنه يتوقع من منظمة التعاون الإسلامي اتخاذ موقف واضح من عملية إعدام رجل الدين نمر باقر النمر، مشيرا إلى أنه سيطلب من الجهاز الدبلوماسي الإيراني اتخاذ موقف حازم بهذا الصدد.

ورجح خاتمي خروج احتجاجات ومظاهرات تنديدا بإعدام النمر الذي وصفه بالجريمة.

واستدعت السلطات الإيرانية السبت 2 يناير القائم بالأعمال السعودي في طهران احتجاجا على تنفيذ السلطات السعودية حكم الإعدام في حق نمر النمر.

وقال التلفزيون الحكومي الإيراني إن إيران استدعت القائم بالأعمال السعودي في طهران يوم السبت للاحتجاج على إعدام نمر النمر رجل الدين البارز في المملكة.

وفي نفس السياق، استنكر المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان تنفيذ حكم الإعدام في رجل الدين السعودي النمر ووصفه بـ “الخطأ الفادح”.

واعتبر نائب رئيس المجلس الشيخ عبد الأمير قبلان في بيان أن “إعدام الشيخ النمر إعدام للعقل والاعتدال والحوار”.

في غضون ذلك، شجب الائتلاف العراقي الحاكم في العراق تنفيذ السعودية حكم الإعدام في الشيخ نمر النمر، وقال نائب في الائتلاف إن هذه الخطوة يراد منها إذكاء الفتنة الطائفية و”إشعال المنطقة”.

وقال محمد الصيهود النائب في البرلمان العراقي عن ائتلاف دولة القانون الحاكم إن “هذا الإجراء المتخذ من جانب الأسرة الحاكمة في السعودية يراد منه إشعال المنطقة من جديد وإذكاء نار الفتنة الطائفية وخلق أزمة جديدة إضافة للأزمات التي تشهدها المنطقة”.

إلى ذلك، ندد الحوثيون في اليمن بمقتل نمر النمر، وجاء ذلك في نعي للجماعة على موقع المسيرة التابع لها.

el waj

شاهد أيضاً

”الشركي 2022” تمرين عسكري مشترك يتم تنفيذه في إطار مهام الدفاع عن الوحدة الترابية

بتعليمات سامية من الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.