fbpx
أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار إقتصادية » المؤتمر الإفريقي الاول للنقل واللوجستيك: وفود دبلوماسية وحضور مكثف لعدد من الوزراء الأفارقة

المؤتمر الإفريقي الاول للنقل واللوجستيك: وفود دبلوماسية وحضور مكثف لعدد من الوزراء الأفارقة

عدد من الوزراء الأفارقة المكلفين بالبنيات التحتية والنقل واللوجستيك

انطلقت بالرباط أشغال المؤتمر الإفريقي الاول للنقل واللوجستيك، والذي يهدف إلى تنمية منظومات لوجيستية إقليمية، وتطوير نماذج اقتصادية للتعاون المشترك بين الدول الافريقية.

وسجل هذا المؤتمر حضور عدد من الوزراء الأفارقة المكلفين بالبنيات التحتية والنقل واللوجستيك، إضافة إلى وفود دبلوماسية والجهات المانحة الدولية (البنك الإفريقي للتنمية، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والبنك الأوروبي للاستثمار، والوكالة الفرنسية للتنمية، والاتحاد الأوروبي…) واللجان الإقليمية (المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا، والمجموعة الاقتصادية والنقدية لوسط إفريقيا، وجامعة الدول العربية، واتحاد دول المغرب العربي …)، علاوة على 30 وفدا عضوا في الاتحاد الإفريقي للنقل واللوجستيك، والفدراليات والجمعيات المهنية وكذا خبراء وعارضين ووسائل الاعلام الوطنية والدولية.

و يندرج هذا المؤتمر في إطار عزم المغرب على المشاركة في تنمية القطاع اللوجيستي بالقارة الإفريقية عملا بمبدأ رابح-رابح، حيث سعى إلى تقديم خبرته في مجال اللوجستيك، كقطاع واعد في التنمية وخلق الثروة وفرص العمل لفائدة الدول الافريقية السائرة في طريق النمو وعقد شراكات دينامية.

وحرص المشاركون في هذه التظاهرة على إظهار الخبرة التي تم تعزيزها منذ انطلاق الاستراتيجية الوطنية للوجستيك سنة 2010، والتي تهدف إلى تنمية إضافية للناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0,5 في المائة، أي بقيمة مضافة مباشرة تصل إلى 20 مليار درهم، وإحداث 96 ألف منصب شغل بحلول نهاية البرنامج.

وشكل الملتقى الإفريقي للنقل واللوجستيك، حلقة وصل لثلاث تظاهرات كبرى، عرفت توقيع العديد من العقود التنفيذية للنقل واللوجستيك وعقود الدفع الاقتصادي.

شاهد أيضاً

IMG 20220921 WA0042

مؤسسة القرض العقاري والسياحي( CIH BANK) تتوجه نحو الصدارة

محمد علا  عاشت المؤسسة البنكية القرض العقاري والسياحي (بنكCIH) منذ قدوم المدير العام الجديد السيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.