fbpx
أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار فنية » اختتام المراحل الأولى من البرنامج الوطني لتنمية القراءة بالمخيم الصيفي بأكادير

اختتام المراحل الأولى من البرنامج الوطني لتنمية القراءة بالمخيم الصيفي بأكادير

اختتام المراحل الأولى من البرنامج الوطني لتنمية القراءة

كان المخيم الصيفي بأكادير على موعد مع تنسيقية شبكة القراءة، والتي أبت إلا أن تضيف للمستفيدات والمستفيدين من هذا المخيم قيمة أدبية مضافة إلى أنشطة الاستجمام والسياحة والتسوق والتمثيل والغناء والتخلق …والتي تعمل المخيمات الصيفية على ترسيخها في الأطفال، وذلك في إطار البرنامج الوطني لتنمية القراءة بالمخيمات الصيفية في دورته الثانية، والذي تنظمه شبكة القراءة بالمغرب بشراكة مع وزارة الثقافة وجمعية المخيمات المدرسية .

حطت شبكة القراءة الرحال وهي ممثلة في شخص كل من كنزة بوعافية رئيسة فرع أكادير والأستاذة خديجة الحمراني والأستاذة نزهة بالراس المؤطرتين في الشبكة، بكل من مؤسسة سوس العالمة التي تحتضن المخيم الأول و الذي يتضمن 134 مستفيدة ومستفيد بتأطير من 9 مؤطرين و تحت إدارة السيد زين العابدين بالمعزة، وبمؤسسة فاطمة الفهرية التي تحتضن المخيم الثاني والذي يتضمن 104 مستفيدة ومستفيد بتأطير 8 مؤطرين وتحت إدارة السيد خليل غدري .

و قد حلت شبكة القراءة بالمخيمين محملة بحقيبة كتب ذات تنوع معرفي و معلوماتي باللغتين العربية والفرنسية وتتلاءم مع مستويات المستفيدين .

و خلال هذه الزيارة، وفي اجتماع مع المؤطرين ومديري كل مخيم على حدة، تم وضع برنامج عمل متوازي مع أنشطة المخيم أساسه ورشات قرائية

تفاعلية تهدف لتنمية القراءة داخل المخيمين.

انطلقت هذه الورشات بوقفات توجيهية تحسيسية بأهمية القراءة و قيمها وبما تهدف إليه شبكة القراءة بالمغرب من ترسيخ لقيم التفاعل مع الكتاب و الكتابة و الإبداع الأدبي .

استمرت هذه الورشات لمدة ثلاثة أيام، حيث استمتع الأطفال بفقرات هذه الورشات تحت تأطير الأستاذة خديجة الحمراني والأستاذة نزهة بالراس وبتتبع ومؤانسة العنصر الفاعلة والنشيطة : بشرى كمل، كما تضمنت فقرات الورشات استبطان لقراءة المستفيذين خلال هذه الفترة من التخييم و إشراك زملائهم فيها من خلال ملخصات تم ارتجالها مصحوبة بأسئلة توجيهية وهادفة من الأستاذتين المؤطرتين، كما عملت المؤطرتين على ترسيخ مجموعة من تقنيات الكتابة و القراءة لدى المستفيدين كوضع بطاقة تقنية خلال قراءة كتاب و ضبط عناصر الخطاطة السردية في الإبداعات ذات الطابع السردي (الإستهلال والعقدة والحل والخاتمة) و كذلك التمكن من استخلاص دروس وعبر من خلال القراءة .

وقد تخللت هذه الورشات، التي استفاد منها 238 طفلة و طفل داخل المخيمين معا، نقاشات هادفة بين الأستاذتين و التلاميذ المستفيذين و أيضا مؤطري المجموعات داخل المخيمين توحدت كلها على استحسان عملية القراءة باعتبارها سفر عبر الكتاب ومفاتيح تفتح أبواب معرفية فيها متعة و سعادة للقارئ.

وفي نهاية هذه الورشات تم فتح باب المنافسة على أشده بين مجموعات للتلاميذ المستفيدين في المخيمين معا، من خلال مطالبة كل مجموعة ،وبدعم من مؤطرها ، بطرق باب الكتابة وأدواتها و تقنياتها من خلال:

  1. كتابة تقرير مفصل حول النشاط الذي عرفته الورشة.
  2. وضع ورقة تقنية لمؤلف سردي.
  3. تغيير نهاية قصة بنهاية أخرى مختلفة عن النهاية الأصلية .

والملاحظ أن هذه الورشات قد أسفرت عن العديد من الملاحظات : كالاستجابة الكبيرة لأهداف شبكة القراءة سواء من طرف التلاميذ أو مؤطريهم أوالطاقم الإداري النشيط وكذلك التنوع في القراءة بين اللغتين العربية و الفرنسية وتفاعل طاقم التأطير مع محتوى الورشات شكلا و مضمونا وتأطير متميز مساهم في التخليق والانضباط والتشجيع على الاهتمام بالقراءة .

وفي يومه الثلاثاء 2 غشت ، تم تنظيم الحفل الختامي للمخيمين معا وذلك بمؤسسة سوس العالمة ،بتتويج المتفوقين في مسابقة القراءة والتي أعلنت عليها الورشات القرائية في صنف الإبداع بتفوق فرقة ” الأنشطة الهادفة” عن مخيم سوس العالمة وفي صنف الكتابة ،تفوقت فرقة التربية عن مخيم فاطمة الفهرية، أما جائزة القراءة فكانت وعن استحقاق للتلميذ الموهبة الواعدة : معاد بن علا ،عن مخيم سوس العالمة.

وبهذا ودعت شبكة القراءة المرحلة الأولى من المخيم الصيفي 1 و 2 على أمل أن تحط رحالها في المرحلة الثانية من هذه المخيمات .

تقرير الأستاذة نزهة بالراس

IMG_2879

video-youtube-banner

شاهد أيضاً

IMG 20230316 235559

الدار البيضاء صوت الغد

بقلم: مصطفى عيسي تحتضن دار الشباب سيدي البرنوصي مهرجانا وطنيا سنويا تنظمه جمعية لا صول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.