تقلص العضلات.. لماذا نصاب به؟

mm

إذا كنت لا تمارس التمارين الرياضية بإنتظام، فهناك احتمال كبير بأن تتعرض للاصابة بتقلصات العضلات. ولكن إذا تجاهلت هذه التقلصات، فقد يصبح الأمر أسوأ في المستقبل. إذا كيف يمكنك منع ووضع حد لتشنجات العضلات؟ دعونا نتعرف على الحل…

ما هو تشنج العضلات؟

نحن نستخدم العضلات المختلفة طوال يوم. فهي هامة لنا مثل التنفس، ولكن عندما يتغير إيقاع التنفس فأن ذلك سوف يؤثرعلى وظائف الجسم كلها. وبالمثل عندما تنقبض العضلة، دون سابق إنذار، فإن ذلك سيعيق الحركة  ويسبب الازعاج والالم. ويمكن لهذه التشنجات أن تنكمش لا إراديا في عضلة واحدة أو مجموعة من العضلات. وقد يستمر التشنج من بضع ثوان إلى بضع دقائق.

ما هي العضلات التي تتأثر بتقلصات العضلات؟

هناك نوعان من العضلات – تلك التي يمكنك التحكم بها مثل تلك الموجودة في الذراعين والساقين والتي يمكنك استخدامها عند الرفع، والانحناء وغيرها، وتلك التي لا يمكن السيطرة عليها. ويندرج النوع الثاني من العضلات تحت فئة العضلات اللاإرادية.

العضلات اللاإرادية ومنها (القلب) يمكن أيضا أن تصاب بالتشنجات والتقلصات ولكن لها أسباب ونتائج مختلفة للغاية عن تشنجات العضلات الروتينية. واليوم، سنركز فقط على تقلصات العضلات التي تؤثر على العضلات الإرادية لدينا.

سبب تشنجات العضلات:

يشكو الآباء والأمهات من عدم السيطرة على الأطفال أحيانا. وهذا بالضبط ما يحدث مع عضلاتك. مثل الطفل مفرط النشاط والمتحمس، يصاب العصب  بالاثارة الشديدة مما يؤدي إلى التشنج أو عدم الاستجابة.

ثانيا، نقص الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم يمكن أن تحفز تقلصات العضلات

الجفاف يمكن أن يؤدي أيضا إلى تقلصات العضلات.

إصابة العصب أو العضلة يمكن أن يؤدي إلى تشنجات عضلي.

ضعف الدورة الدموية لعضلاتك يحفز تشنجات العضلات، مثل الجلوس لفترات طويل مع لف السيقان للخلف أو فوق بعضها البعض.

هل تسبب الأدوية تشنجات العضلات ؟

نعم، بعض الأدوية يمكن أن تسبب التشنجات العضلية. بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الزهايمر وهشاشة العظام، وارتفاع ضغط الدم، وباركنسون وأدوية خفض الكولسترول يمكن أن يسبب تقلصات العضلات. ولكن هذه الآثار الجانبية ليست شائعة لجميع مستخدمي الأدوية؛ وتختلف من شخص لآخر. استشر طبيبك إذا كنت ترغب في وقف العلاج.

كيفية علاج تقلصات العضلات:

استرخاء العضلات.

وضع كيس ماء ساخن معزول على العضلات.

التمتد – تمارين التمدد ببطء  يمكن أن تخفف من شد العضلات.

التدليك .

تناول أطعمة غنية بالكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، إذا كنت تعاني من نقص هذه المعادن خذ مكملات غذائية.

اشرب الماء.

حاول المشي أو الوقوف.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

113 requêtes en 3.087 secondes
‪‬‏