بعد كارثة تسريب الامتحانات .. المغرب مهدد باحتقان وهيجان شعبي

فساد الامتحانات الباكالوريا

عرفت شوارع البيضاء ومعها شوارع البلاد ككل، موجة غليان في أوساط التلاميذ المرشحين والمرشحات لنيل شهادة الباكلوريا، بعد تسريب أسئلة مادة الرياضيات و ربما حتى الفلسفة وعلوم الحياة والأرض  حسب ماورد في شهادة العديد من التلاميذ، رغم تكذيب الوزارة لذلك.

 أصوات عديدة علت تنادي من جهة بإقالة رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية، ومن جهة أخرى تطالب بإعادة المصداقية التي قالوا إنها فُقدت في شهادة الباكالوريا. أولياء التلاميذ عبروا بدورهم عن خيبة أمل عارمة وهم يتابعون أبنائهم أمام أبواب المدرسة بعضهم يدرف دموع الحسرة وآخرون يعبرون عن سخطهم العارم من هذا الانحدار الخطير الذي يعرفه مستوى التعليم بالمغرب . إضافة إلى الأخبار والصور التي تناقلتها المواقع الإخبارية،  كلها عوامل .شكلت ضربة قاسمة لمصداقية الباكالوريا وطنيا ودوليا.

الأمور لم تقف عند هذا الحد، بل وصلت الأوضاع إلى  الاعتداء على الثانويات، حيث تم تحطيم النوافذ الزجاجية وتكسير الطاولات من طرف التلاميذ. هذه الاعتداءات كانت ستكون  سببا في حدوث وفيات لقدر الله، خصوصا وأن مجموعة منهم أصيبوا بنوبة إغماءات وانهيارات عصبية، وكانت ستكون أيضا سببا في انفلات أمني لولا ألطاف الله.

 وحسب نشطاء حقوقيين، الأجواء الحالية، هي ترجمة لطوفان تكنولوجيا الاتصال، التي رسخت عقلية الغش والرغبة في الحصول على النقط دون جهد، مع إقصاء تام لتكافئ الفرص. زد على ذلك السياسة العامة في تدبير امتحانات الباكالوريا، والتي تعتبر الفيصل في تحديد وجهة مستقبل التلاميذ، وتعكس حالة تسيب، وفقدان مؤسسات الدولة لهيبتها.

ما يطرح الاستغراب بشدة، هو تعليق بن كيران حول تسريبات الباكلوريا، أقل ما يوصف أنه تعليق بارد وغير متوقع من رئيس حكومة من حجمه، مفيدا أن الأمور تحت السيطرة وفي سلام تام، مع العلم أن الشارع كان يعرف آنذاك موجة غليان لم تكون نتيجتها ونهايتها معروفتين.

وفي كل مرة نعيد طرح تساؤلنا حول الهدف من خلق هذه البلبة؟ خصوصا في الظرفية التي يعيشها المغرب بعد فضيحة موازين وحركة “فيمن” وفاجعة وادي “الشراط” وآخرها تسريب امتحانات الباكلوريا فما هو الجديد الذي سيتصدر عناوين الصحف المغربية؟ السويعات المقبلة ستجيب من دون شك عن هذا السؤال.

 خديجة النجمي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

93 requêtes en 0.830 secondes
‪‬‏