الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة كلميم وادنون في قلب الإستعدادات لإمتحانات البكالوريا في زمن جائحة كورونا :

الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة كلميم وادنون في قلب الإستعدادات لإمتحانات البكالوريا في زمن جائحة كورونا :

عقدت جريدة الواجهة الإلكترونية لقاءا صحفيا مع السيد ” عبد العاطي الأصفر ” مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون للإطلاع على كافة الإستعدادات الكاملة لاجتياز إمتحانات البكالوريا لسنة 2020 .

و في هذا الإطار أكد السيد المدير الجهوي ، بأن الإستراتيجية المعتمدة من طرف أكاديمية جهة كلميم وادنون تأتي تنفيذا لتوجيهات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي و لتوصيات السلطات الصحية، والتزاما بقرارات السلطات العمومية المعنية الرامية إلى توفير شروط الوقاية التي من شأنها حماية المترشحات والمترشحين والأستاذات والأساتذة المكلفين بالحراسة والتصحيح وكافة المشرفين على تدبير مختلف العمليات ذات الصلة بهذا الاستحقاق الوطني الهام، بالشكل الذي يضمن اجتياز هذه الامتحانات في أحسن الظروف و في ظروف سليمة؛ بادرت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون إلى القيام بما يلي:

* تشكيل لجن تسهر على تنفيذ وتتبع الإجراءات والتدابير الوقائية التي ستضمن السلامة الصحية للمتدخلين والمترشحين خلال جميع مراحل الإعداد لامتحانات البكالوريا وأثناء إجرائها .

* ضمان صحة وسلامة المترشحين، والبالغ عددهم 6987 مترشحة ومترشحا، منهم 4741 مترشحا متمدرسا و2246 مترشحا حرا، وكافة المتدخلين من أطر تربوية وإدارية… وجميع المشاركين في مختلف مراحل هذه الامتحانات من خلال أجرأة وتنفيذ مضامين مقرر السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي عدد 026.20 بتاريخ 05 يونيو 2020 بشأن دفتر مساطر تنظيم امتحانات نيل شهادة البكالوريا .

* تخصيص 52 مركز إجراء، واعتماد توزيع لا يتجاوز 10 مترشحين في قاعة الامتحان عوض 20 مترشحا، كما جرت العادة بذلك في التجارب السابقة، مع مراعاة إحترام شروط السلامة الصحية و الوقائية الإلزامية، و كذا إحترام مسافة الأمان بين المترشحين .

* اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية بتنسيق مع مختلف المصالح الطبية و السلطات الوصية والمجالس المنتخبة ضمانا لإنجاح هذا الاستحقاق الوطني .

* تجهيز قاعة مغطاة داخل ثانوية تأهيلية و قاعتين رياضيتين مغطاتين، بتنسيق مع قطاع الشباب والرياضة والسلطات الإقليمية، لاجتياز امتحانات البكالوريا .

* تعقيم حجرات الامتحان باستمرار و تهويتها، و توفير الكمامات و وسائل النظافة و التطهير و التعقيم، و التنصيص على التوجيهات اللازمة للوقاية، و التحسيس بمخاطر تفشي فيروس كورونا المستجد بإعداد ملصقات عند مداخل مراكز الامتحانات و بكبسولات تبث عبر وسائل الإعلام، وكذا الصفحات الرسمية لمواقع التواصل الاجتماعي .

* عقد لقاء تنسيقي مع السادة المفتشين التربويين التخصصيين لسلك الثانوي التأهيلي، لكونهم يضطلعون بمهام ملاحظين ومراقبين جهويين ورؤساء مراكز التصحيح، خصص لمناقشة بعض القضايا المتعلقة بالتهييء لامتحانات نيل شهادة البكالوريا، خصوصا الامتحان الجهوي للسنة الأولى بكالوريا أحرار .

* عقد لقاء جهوي عن بعد مع المديرة و المديرين الإقليميين و رؤساء المراكز و ذ٥الملاحظين وكافة المتدخلين لبسط كل الجوانب المتعلقة بإجراء امتحانات البكالوريا 2020 .

* تجهيز فضاء الاعتكاف بالمعقمات الكحولية وكل اللوازم الضرورية خلال فترة الاعتكاف، مع الحرص على التزام الفريق بالتباعد الصحي .

* دخول الفريق الأول المكلف بعمليات طبع واستنساخ مواضيع امتحانات البكالوريا لهذه السنة المعتكف الخاص بمقر الأكاديمية، بحضور السيد مدير الاكاديمية و طبيب الأكاديمية و وفد من الجهات الأمنية المختصة و طبيب الصحة المدرسية في ظروف استثنائية تتعلق بالإجراءات والاحترازات التي تم اتخاذها لضمان سلامة وصحة المعتكفين تفاديا لتفشي وباء كورونا وسط المعتكفين.

تلكم كانت بعض الإجراءات والتدابير التي قامت بها الأكاديمية مباشرة بعد الإعلان عن قرار الوزارة حول الإبقاء على إجراء امتحانات البكالوريا للموسم الدراسي الحالي.
وللإشارة، فسيتم تدبير عملية التصحيح في 08 مراكز على مستوى الجهة وفق معايير مختلفة عن السابق، وذلك بإخضاعها لشروط السلامة الصحية اعتمادا على تقسيم يستجيب لتلك الشروط، مع التركيز على وسائل الوقاية والنظافة والتباعد أثناء إنجاز العملية وتنظيم عملية المسك بنفس الاحتياطات اللازمة .

*حاوره الزميل / محمود حديدي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

91 requêtes en 0.823 secondes
‪‬‏